في تصنيف السعودية بواسطة (49.2ألف نقاط)

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 pdf متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي حضانة الأم الأجنبية في السعودية قانون الحضانة في السعودية  قانون رؤية الأطفال الجديد بالسعوديه صك الحضانة الجديد قرار الحضانة الجديد في السعودية قانون الحضانة الجديد 2020نظام الحضانة الجديد.

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 من المواضيع التي تثير النقاش في المملكة العربية السعودية في المرحلة الأخيرة، في البداية قبل التطرق لكشف التعديل الذي حدث في قانون الحضانة السعودي لابُد من تعريف الحضانة، فهي التي يقصد بها بتكفل الطفل من كافة احتياجاته من مأكل وملبس ومسكن، يبين مفهوم حضانة الطفل في حالة الانفصال أو الموت وفي هذه الحالة يتكفل أحد الوالدين برعاية الطفل، ومن جدير بالذكر أن قانون حضانة الطفل ما هو ألا لتطبيق من تُحثنا عليه الشريعة الإسلامية، ولهذا قامت السعودية بوضع قوانين صارمة خاصة بحضانة الطفل، وما هو ما سوف نتعرف عليه في المقال التالي. 

قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442

دائماً تُغير المملكة العربية السعودية في قوانينها بحسب لما فيه مصلحة للمواطن، ومن بداخل التعديلات التي قامت بها التغيير على قانون الحضانة السعودي، ويتمثل هذا التغيير في: في السابق كانت الأم عقب الطلاق تقوم بزيادة الدعوى في المحكمة بالحصول على حضانة الأطفال، ولهذا قام خادم الحرمين الشريفين بإضافة أن في حالة انفصال الوالدين يحق للوالدة أن تحصل على حضانة الأطفال فتكون هي أولى من الوالد بالرعاية ويُلزم الوالد بتكفل كلفة الأطفال. 

ما هو قانون حق الحضانة 

يقصد بقانون حق الحضانة هو في الحصول على عناية الاطفال وذلك شريطَة أن يتكفل أحد الوالدين في إتاحة حياة كريمة للأطفال والمقصود بالحقوق هي ما تقصد به الشريعة الإسلامية بتوفير السكن المناسب والتعليم والرعاية الصحية.

ومن جدير بالذكر أن من تتوفر لديه الاشتراطات الماضية هو الأحق بالحصول على حضانة الطفل، وهو ما يوجد قانون الحضانة الجديد في السعودية 1441 شروط الحضانة في السعودية 1441 هناك عدد من الشروط التي قالت في قانون الحضانة الجديد في السعودية 1441 ومن أهم تلك الشروط ما يلي: 

الإسلام: هو من أبرز شروط حضانة الطفل في القانون السعودي فلا توجد حضانة لغير المسلم. 

العقل والبلوغ: فليس هناك حضانة لأحد الوالدين الذين يعانون من الاضطرابات النفسية.

المسكن المناسب: تسقط الحضانة في حالة المعيشة في بيئة غير مناسبة وفي هذه الحالة يعد أن الأطفال يعيشون في خطر. 

القدرة البدنية: لابُد أن يتولى عناية الأطفال من الوالدين من تتوفر مِعِهُم المقدرة الجسمية، فليس هناك حضانة للعاجز أو المريض بالأمراض المزمنة والمُعدية. 

المعاملة الحسنة: حيث لا توجد حضانة للوالدين من يؤذى الطفل ما إذا جسدياً بالضرب أو معنوياً. 

ألا تكون الأم متزوجة من شخص آخر وفي هذه الحالة يمكن لجدة الحصول على حضانة الأطفال. 

لا تُمنح حضانة الأطفال للوالدين الذين مِعِهُم أحكام قضائية. 

حالات تسقط حق الحضانة 

تتساءل كثير من الأمهات عن الحالات التي يقع فيها حق الحضانة وذلك وفقًا لقانون الحضانة الجديد في السعودية 1441، ولهذا سوف نذكر إليكم الحالات التي يمكن إسقاط حق الحضانة بها متشكلة في الآتي: 

إذا كان الوالد يتألم من أي أمراض نفسية في هذه الحالة تنتقل الحضانة إلى الأم مباشرة. 

إذا كان الوالد مريض وبحاجة إلى من يهتم به وذلك تسقط الحضانة لأنه ليس قادر على الرعاية. 

وفي هذه الحالة تكون حضانة الأطفال من حق: 

الأم في حالة الانفصال. 

الجدة. 

ترتيب احقية الحضانة في القانون السعودي 

كما ذكرنا سابقًا أن الحضانة في الأصل تعود إلى لأم، أما في حالة تأكيد عدم أحقية الأم بالحضانة فإنها تؤول إلى: شقيقة وإذا لم يوجد تؤول إلى أم الوالد بعد ذلك تؤول إلى شقيقة الأب.

الغت وزارة العدل السعودية دعوى «ضم البالغ» من تصنيف الدعاوى في موقعها الإلكتروني، بناء على مبادئ المحكمة العليا في العفو للشابة بالإقامة لدى من تشاء من والديها. 

وأوضح المحامي والكاتب السعودي عبدالرحمن اللاحم لــ " عكاظ " أنه بحق هذا التعديل يصبح لأي بالغ ذكرا كان أو أنثى، الحق في أن يسكن مع من يشاء من الأقارب، وبالنسبة للفتيات أن تكون الإقامة لدى المحارم. 

واستشهد اللاحم في معرض تعليقه بقضية شقيقتين، أقرت إحدى المحاكم حكما بإلزامهما بالبقاء مع والدهما رغما عنهما، وسبب القاضي حكمه في ذلك أن والدتهما غير محجبة (كاشفة الوجه) حيث عالجت المؤسسة القضائية الحكم بنقضه استنادا إلى المبدأ القضائي الصادر عن المحكمة العليا بالسماح للشابة بالإقامة لدى من تشاء من أبويها أو محارمها. 

وقال اللاحم أن القضاء هو مرآة المجتمع، وهذا التغيير يعتبر خطوة إيجابية لوزارة العدل في التماشي مع التعديلات الاجتماعية، وأشار إلى أن إلغاء الدعوى من الموقع الإلكتروني لوزارة العدل يعني أنه لا يمكن التقدم بحجة ضم البنت البالغة، إذ أصبح لها الحق في أن تقيم عند من تشاء من أبويها على حسب مبادئ المحكمة العليا، مشيرا أن مقدار الدعاوى في هذا الشْأن يعتبر كبيرا -طبقا لحديثه-. 

من جهتها، أشادت المحامية السعودية رباب المعبي بهذه الخطوة التي تنقذ عدد من الفتيات في حالة إهانة التعامل من قبل الآباء تجاههن، واعتبرتها خطوة على الطريق الصحيح لتمكين المرأة ومنحها حق بيان حياتها طالما وصلت الى وأصبحت راشدة مثلها مثل الأولاد, واستشهدت بوقائع كأن يسكن عدد من الأبناء مع جدهم أو جدتهم هروبا من جحيم والدهم في عدد من الحالات، في حين كان يتعذر ذلك على الفتيات بدعوى غالبا العيب الاجتماعي والعادات والتقاليد. 

وقالت إن القضاء ينظر في دعاوى الحضانة لمن لم يبلغوا الرشد، فتكون الحضانة بمن يحقق المصلحة للمحضون، فمتى كانت الأم أصلح من الوالد في الحضانة ومكملة لكل الشروط المسماه تكون الحضانة لها مهما وصلت الى أعمار الأولاد, فالأصل في الحضانة أنها للأم، وإذا أؤكِدَ عكس ذلك وكان الوالد أصلح من الأم في الحضانة تكون الحضانة له وتعمل المحاكم السعودية في دعاوى الحضانة بالقواعد الفقهية. 

وطبقا لوزارة العدل، فإن محاكم الأحوال الشخصية تلقّت خلال شهر ربيع الآخر 1441 حوالي 13 ألف دعوى إتمام و8500 دعوى أحوال أسرية وشخصية، حيث كونت طلبات الإنهاءات نسبة 60% منها والدعاوى 40%. 

وبلغ إجمالي القضايا الواردة لمحاكم الدرجة الأولى خلال ربيع الآخر أزيد من 60 ألف قضية، وشكلت مسائل الأحوال الشخصية 35% من إجمالي القضايا الواردة، تبعتها القضايا العامة بـ 41% بعد ذلك القضايا الجزائية بـ 24%. 

وراوح المعدل اليومي لعدد القضايا الواردة بين 2468 و3278 قضية وطلبًا في اليوم، بمتوسط 2884 قضية وطلبًا في اليوم.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يوليو 29، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.2ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل أغسطس 26، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.2ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يوليو 22، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.2ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
مرحبًا بك في موقع ويكويت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...