في تصنيف السعودية بواسطة (49.6ألف نقاط)

رسوم تجديد رخصة القيادة ، يتم تجديد رخصة القيادة باتباع عدد من الإجراءات العادِيَة من خلال موقع الكتروني خاص في وزارة الداخلية السعودية عن طريق نظام ابشر الالكتروني. 

وهو نظام يتيح لعملائه بالكثير من الخدمات، منها تجديد رخصة القيادة بطرق سهلة وبسيطة. 

وسوف نوضح رسوم تجديد رخصة القيادة من أجل المعنيين في تجديدها ولسهولة الخدمات التي يقدمها الموقع التي توافر المجهود والوقت على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. 

image

تجديد رخصة القيادة 

صرحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية في المرحلة الأخيرة أنه سوف يتم تبسيط إجراءات وإجراءات تجديد الرخصة الخاصة بالقيادة في السعودية لكافة المقيمين في المملكة العربية السعودية أو الأجانب، لذا سنوضح في المقال كيفية تجديد رخصة القيادة في السعودية. 

متطلبات تجديد رخصة القيادة 

في البداية ينبغي التعرف على متطلبات تجديد رخصة القيادة من قبل الاستعلام عن إجراءات تجديد رخصة القيادة، ومن هذه الاشتراطات ما يلي: 

التأكد من دفع شامل رسوم تجديد رخصة القيادة حتى يتم التخلص من كافة المخالفات المالية وذلك قبل تجديد رخصة القيادة. 

مالك رخصة القيادة على رَهِن الحياة. 

دفع مبلغ 100 ريال سعودي وذلك إذا لم يتم مراجعة كافة فروع مديرية المرور من أجل الحصول على رخصة القيادة وخصوصًا عند تخطي الميعاد المعين لاستلامها. 

معرفة ميعاد استلام الرخصة الجديد من خلال الموقع الإلكتروني. 

يلزم على الفرد الراغب في تجديد رخصة القيادة أن يبعث صورة صفة إلى مكتب الأحوال المدنية وذلك في حالة أن يكون الفرد من مواطني السعودية، وفي حالة أن يكون الفرد من المقيمين في المملكة العربية السعودية فيقوم بتسليمها إلى مكتب الجوازات. 

تُحدد عدد أعوام الترخيص تبعًا للرسوم المالية، فإذا كان المبلغ المدفوع 80 ريال سعودي فتكون الرخصة لفترة عامين، وتشكل لفترة خمس أعوام إذا كان المبلغ المدفوع 200 ريال سعودي. 

لاستلام رخصة القيادة الجديدة ينبغي جلب الرخصة القديمة لتسليمها. 

طريقة تجديد رخصة القيادة في السعودية 

هذه الإجراءات ينبغي اتباعها فحسب للمواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية، وهي: 

  1. يجب على المواطن في البداية ان يسجل الدخول على الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية في السعودية. 
  2. يتم تسجل الدخول على موقع أبشر الرئيسي من خلال إدخال كافة المعلومات الضرورية مثل اسم الشخص ورقم الهوية الوطنية وكلمة السر. 
  3. إذا كان المواطن يسجل الدخول على موقع أبشر فيجب عليه إدخال المعلومات الرئيسية التي تضم الاسم ورقم الهوية الوطنية والعنوان، كما يجبر تعيين كلمة مرور شديدة وإدخال كافة المعلومات اللازمة. 
  4. عند فتح البرنامج سوف تظهر شُبْآك يتم الضغط على كلمة الخدمات الالكترونية، وعقبها سيطلب كلمة السر التي جرى إدخالها من قبل.
  5. تقوم بالضغط على طلب تجديد رخصة القيادة السعودية. 
  6. ستفتح صفحة مليئة بالتعليمات والشروط التي ينبغي قراءتها جيدًا قبل الضغط على زر ثبوت من أجل الانتقال على الصفحة الت تليها. 
  7. ستفتح لك صفحة التي يتم تعيين تجديد الرخصة الخاصة بالقيادة ويجب أن تكون مدى الرخصة المتبقية لا تقل عن ستة أشهر. 
  8. يلزم على الفرد تعيين عدد سنين الرخصة التي جرى تجديدها والقديمة أيضًا وذلك عند دفع المستحقات المالية الخاصة برخصة القيادة. 
  9. ستفتح شُبْآك تعرض كافة المعلومات الشخصية التي جرى ادخالها وكافة معلومات الرخصة التي يملكها المواطن حتى تتأكد أن كافة المعلومات صحيحة. 
  10. يتم تعيين عدد أعوام تجديد الرخصة وعقبها يتم الضغط على زر ثبوت المتواجد تحت الصفحة. 
  11. وفي الختام سوف تفتح صفحة أخرى اتضح أنه جرى تجديد رخصة القيادة بنجاح، وستظهر عدة خيارات بعدها تكشف كيفية استلام الرخصة التي سوف تكون إما عن طريق البريد السعودي أو إحدى فروع المرور. 

رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية 

رسوم تجديد رخصة القيادة رسوم تجديد رخصة القيادة وضحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن القيمة اللازم دفعها من أجل تجديد رخصة قيادة المركبة. 

والرسوم تكون كالتالي: 

  • يدفع المواطن الراغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة رسوم قيمتها نحو 40 ريال سعودي وذلك لتجديدها لفترة عام.. 
  • يدفع المواطن الراغب في الحصول على رخصة قيادة عامة رسوم قيمتها نحو 40ريال سعودي وذلك لتجديدها لفترة تمتد إلى عام واحد. 
  • يدفع المواطن السعودي الراغب في الحصول على رخصة قيادة سيارات أشغال عامة رسوم قيمتها 100 ريال سعودي وذلك لتجديدها لفترة عام. 
  • يدفع المواطن السعودي الراغب في الحصول على رخصة قيادة دراجة نارية رسوم قيمتها 20 ريال لفترة عام. 
  • يدفع المواطن السعودي من أجل الحصول على تصريح قيادة وقتي رسوم قيمتها 100 ريال. 

وقد وضحت مديرية المرور العامة التي تتبع لوزارة الداخلية السعودية بأنه في حالة عدم ذهاب المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى فروع المرور أثناء أسبوع من تاريخ تجديد رخصة القيادة من أجل استلام الرخصة الجديدة، فسوف تكون عليه عُقُوبَة تمتد قيمتها إلى نحو 100 ريال سعودي. 

غرامة التأخير على عدم دفع رسوم تجديد رخصة القيادة 

رخصة قيادة المركبة تعد من أزيد البطاقات التي ينبغي على كل مواطن يقوم بقيادة مركبة ما إذا كانت عامة او خاصة أن يحصل عليها، ويوجد عدد من الأفراد التي الذين ينسون موعد تجديد رخصة القيادة والتي سوف تُجرى عليهم عدد من المعاقبات الخاصة منها: فرض عُقُوبَة على التأخير على موعد تجديد رخصة القيادة والتي تكون عبارة عن عُقُوبَة تُفرض من قِبل أدارة المرور على قائد المركبة والتي من الضروري دفعها طبقًا للقوانين الخاصة بالمرور في المملكة العربية السعودية وقد رفعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عدد من الغرامات المالية التي يتم وضعها على قائد المركبة في أوضاع المخالفات المرورية مثل مخالفة قيادة المركبة باستعمال رخصة منتهية الصلاحية. 

تكون القيمة المالية للغرامة اللازم دفعها لمديرية المرور على عدم تجديد رخصة القيادة نحو 300 إلى 500 ريال سعودي، وذلك في السنة الواحدة. 

تُحتسب العُقُوبَة المالية بدايةً من مرور ستون يوما من تاريخ انتهاء صلاحية رخصة القيادة. 

وحين انتهاء صلاحية رخصة القيادة تكون هناك مدة سماح محددة من أحل دفع العُقُوبَة المالية المفروضة وتجديد رخصة القيادة وذلك في حالة عدم تخطي الفترة لثلاث سنوات. 

إذا ارتفعت الفترة عن ثلاث أعوام من غير أن يقوم المواطن بتحديث رخصة القيادة فهذه الرخصة سوف تسقط، لذا سيحتاج المواطن إلى إرجاع كافة الإجراءات التي تتعلق ب استخراج رخصة قيادة جديدة. 

عقوبة التأخير على موعد دفع رسوم تجديد رخصة 

القيادة لا يوجد أية نصوص قانونية تبعًا لقوانين مرور المملكة العربية السعودية تنص على فرض معاقبات قانونية في حالة عدم تجديد رخصة القيادة المنتهية. 

لكن إذا تتيح المواطن من أجل الحصول على رخصة قيادة فسوف يتم تطبيق الغرامات المالية وذلك تبعًا لقوانين ولوائح المرور في أراضي المملكة العربية السعودية. 

ويمكن للشخص الذي تتيح للتسجيل في مخالفة سَير عليه لأي سبب يخص قيادة المركبة أن يتقدم الى هيئة الفصل في المخالفات المرورية من أجل إزالتها، ويكون ذلك في حالة أن تكون رخصة القيادة الخاصة بالمواطن منتهية الصلاحية. 

وفي ختام مقالتنا عن رسوم تجديد رخصة القيادة ينبغي العلم بأن المملكة العربية السعودية دائمًا ما تهتم بسلامة وصحة مواطنيها، لذلك تجد القوانين الصارمة لمعاقبة من يتأخر على تجديد رخصة القيادة الخاصة به.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يوليو 22، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2020 في تصنيف منوعات بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يونيو 6، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يوليو 1، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يونيو 7، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع ويكويت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...