في تصنيف السعودية بواسطة (47.9ألف نقاط)

شروط الحصول على الجنسية السعودية شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين شروط التجنيس في السعودية 2018 نموذج خطاب طلب تجنيس تجنيس السوريين في السعودية ازدواجية الجواز في السعودية تجنيس الكفاءات في السعودية حقوق مواليد السعودية حقوق زوجة المواطن السعودي الأجنبية 2018.

كثُر البحث في الآونة الأخيرة عن شروط الحصول على الجنسية السعودية، ولا سيما عقب أن ذكرت المملكة العربية السعودية عن احتمال تجنيس غير السعوديين بالجنسية السعودية، من الكفاءات التي تحتاج إليها المملكة، وفي المقال الجاري سوف نعرض أبرز شروط الحصول على الجنسية السعودية وتبعا للأنظمة السعودية المُحدثة في آخر تحديثٍ لها جرى حتى الآن. 

نظام الجنسية السعودية 

نظام الجنسية السعودية أو قانون الجنسية في المملكة العربية السعودية، هو ذلك النظام الذي جرى نَقلُه في السعودية في عام ألف وتسعمائة وأربع وخمسين ميلاديًا، أي ما يوافق عام 1374 هجريًا، وتبعا لهذا القانون يتم تنظيم منح الجنسية السعودية حتى أواخر العام المنصرم 2019 ميلاديًا، والذي أتاحت فيه المملكة العربية السعودية تجنيس الكفاءات من المبدعين والمتميزين في كل المجالات التي مفادها المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لما يخدم رؤية المملكة 2030. 

وجاء في المادة العاشرة من نظام الجنسية السعودية الصادر عن بيان مجلس الوزراء رقم 4 بتاريخ 1374/01/25 هجريًا، ما يلي: “تمنح الجنسية العربية السعودية من قبل رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية، ولوزير الداخلية في كافة الأحوال وبدون إبداء الأسباب الحق في نبذ الموافقة على منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في المادة التاسعة قبل منحه الاقتراح المذكور”. 

وقد جرى تعديل عدد من مواد هذا النظام حيث أضحت المادة السابعة من القانون بهذه الصيغة: “”يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية، وأب مج هول الجنسية أو لا جنسية له أو ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين، ويُعد اللقيط في المملكة مولودا فيها ما لم يُؤكَد العكس”. 

عقب أن كانت “يكون سعوديا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية وأب غير معروف الجنسية أو لا جنسية له.”. 

وبذلك تُمنح الجنسية السعودية بالولادة وفقًا للنظام السعودي لكل من الحالات التالية: كل من كان أباه سعوديًا ما إذا وُلد داخل أو خارج المملكة. 

من كانت أمه سعودية ووالده غير معروف الجنسية أو لا جنسية له. 

الأطفال اللقطاء أو مجهولي النسب المولودون في السعودية. 

شروط الحصول على الجنسية السعودية

حدد نظام الجنسية في المملكة العربية السعودية عدد من الشروط التي ينبغي توافرها لإعطاء الجنسية السعودية للمواطنين غير السعوديين، حيث حددت هذه الشروط المادة التاسعة من النظام السعودي للجنسية والتي جرى تعديلها ليصبح نصها كما يلي: 

يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه الشروط الآتية: 

أن يكون – عند تقديم طلب الجنسية العربية السعودية – قد وصل سن الرشد، واكتسب شخصية الإقامة لفترة لا تقل عن عشر أعوام متتالية. 

أن يكون سليم العقل والجسم. 

أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد صدر عليه حكم محكمي بالحبس في جريمة أخلاقية لفترة تتعدى على ستة أشهر. 

أن يكون من مالكي المهن التي تحتاج إليها البلاد، ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول. 

أن يُؤكَد ارتزاقه بطرق مشروعة. 

أن يتقن اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة. 

ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدها السلطات ذات الاختصاص سلسلة مقام الجواز، وكل وثيقة تختص بالجنسية التي ينسلخ منها، وكل ورقة تؤيد ما هو مصالح بإثباته بموجب أحكام هذا النظام . 

طلب التجنيس السعودي 

يتوجب على المتقدمين من أجل الحصول على الجنسية السعودية أن تتوافر مِعِهُم عدد من الأوراق الرسمية والوثائق، مثل شهادة الميلاد التي تؤكد ميلاد الشخص في المملكة العربية السعودية لمن تنطبق عليهم الشروط من مواليد المملكة. 

وينبغي تدقيق أن الأوراق الرسمية تقبل فحسب من المتقدم للح اصول على الجنسية بنفيه أو الممثل الشرعي له، ويجب تقديم هذه الوثائق في خلال سنة من تاريخ سن الرشد، وبعد تقديم الأوراق والانتهاء من الخطوات المنصوص عليها في النظام السعودي للتجنيس يتم تكوين هيئة لتفتيش الشروط التالية، ومعرفة مدى مطابقتها للواقع: 

مدى مشروعية القدوم للمملكة. 

جواز سفر من البلد الأصلي يكون ساري المفعول. 

أن يكون انصرم على الإقامة في المملكة فترة لا تقل عن 10 أعوام غير متقطعين. 

أن يكون المتقدم من أرباب المهن التي من المعلوم حاجة السعودية لها. 

نظام النقاط في تجنيس الكفاءات 

يعد نظام النقاط نظامًا مستحدثًا بداخل شروط الحصول على الجنسية السعودية حيث كلما ارتفعت نقاط المتقدم من أجل الحصول على الجنسية كلما ارتفعت فرصته في التجنيس، إذ يجب من حصول المتقدم على23 درجة بحد أدنى للقبول على قبول طلبه من أجل الحصول على الجنسية السعودية. 

ويعتمد نظام النقاط على ثلاثة أنواع من النقاط هي كالتالي: 

مدة الإقامة في المملكة العربية السعودية. 

توافر الشهادات العلمية المختلفة. 

الروابط العائلية للمتقدم مع مواطنين سعوديين الجنسية. 

أما عن عدد النقاط الذي يحصده المتقدم بإلتِماس التجنيس عن كل طراز مما سبق فهو كالتالي: 

الإقامة في المملكة العربية السعودية لفترة عشرة أعوام متتاليات تمنح عشرة نقاط. 

شهادة الدكتوراه في أي فرع من فروع المعرفة تمنح عشرة نقاط ما عدا الدكتوراه في الهندسة، حيث تمنح ثلاث عشرة نقطة. 

كما تمنح درجة الماجستير في أي فرع من فروع المعرفة ثمانية نقاط. 

تتيح شهادة البكالريوس أو الليسانس أو الشهادة الجامعية خمس نقاط. 

إذا كان والد المتقدم سعودي الجنسية يحصل على ثلاث نقاط. 

في حال كانت الزوجة ووالد الزوجة سعوديين يحصل المتقدم على نقطتين اثنين. 

أما كون الزوجة وحدها سعودية الجنسية فيحصل المتقدم على نقطة واحدة.

عند تواجد شقيق أو أخين سعوديين يحصل المتقدم على نقطة، ولو لديه أزيد من أخين فيحصل على نقطتين. 

وفي ختام مقالنا عن شروط الحصول على الجنسية السعودية، يجب من صرح أن تدابير المملكة العربية السعودية لتجنيس غير السعوديين هي في الأساس وفقًا لخطة المملكة لرؤية السعودية 2030، والتي أعن عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ليكون التجنيس خطوة على طريق التطوير وجذب الكفاءات الى المملكة العربية السعودية.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يونيو 8، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (47.9ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يوليو 27، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (47.9ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يناير 6 في تصنيف الكويت بواسطة admin (47.9ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع ويكويت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...