في تصنيف منوعات بواسطة (33.1ألف نقاط)

فوائد بذور الشيا على الريق فوائد بذور الشيا للنساء فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن فوائد بذور الشيا للاطفال تجربتي مع بذور الشيا والماء فوائد بذور الشيا والكتان بذور الشيا والهرمونات متى تظهر نتائج بذور الشيا بذور الشيا مع الزبادي قبل النوم.

image

فوائد بذور الشيا على الريق

بذور الشيا أضحت واحدة من أزيد الأطعمة شعبية في المجتمع الصحي فهي سهلة الهضم إذا جرى تحضيرها بالشكل الملائم، وتضاف بيسر إلى الوصفات وبشكل متنوع . 

ماهي بذور الشيا؟ 

تنمو هذه البذور بنحو أساسي في المكسيك، وهي غنية بقيمتها الطبية والغذائية، فبذور الشيا من المواد الغذائية الغنية بالطاقة فتعزز طاقة الجسم. 

الشيا تعني القوة في لغة المايا، كما أنها تعرف باسم غذاء العدائين بسبب أن العدائين والمحاربين كانوا يستخدمونها وقوداً لهم، ومصدراً للطاقة خلال الجري مساحات طويلة أو خلال المعركة. 

الفوائد الصحية لبذور الشيا ليس هذا فحسب فالأبحاث الحديثة وجدت أن بذور الشيا تقتني فوائد أعظم وأكبر مما كنا نعتقد. 

فوائد بذور الشيا تشمل دعم صحة الجلد، حيث تحد من درجات التقدم في السن، وتدعم القلب والجهاز الهضمي، وتعمل على بناء عضلات وعظام أقوى، واليوم أيضاً أضحت لها صلة بشفاء داء السكري. 

وتحتوي بذور الشيا على العديد من المواد الغذائية منها الألياف والأوميغا 3 والأوميغا 6، وبروتينات، وزنك، وبوتاسيوم، ونحاس، وكالسيوم وفسفور. 

كما تشمل العديد من الفيتامينات منها فيتامين A,B,E,D، أما المعادن فتحتوي على الكالسيوم، الفسفور، الزنك، النحاس، الكبريت، الحديد، اليود، المغنيسيوم، المنغنيز، ثيامين، نياسين، كما تعتبر مصدراً غنياً للغاية بمضادات الأكسدة. 

ومن الخصائص المميزة لبذور الشيا، والتي تعتبر ميزة نادرة قدرتها على امتصاص أزيد من عشرة أضعاف زتنها من الماء، لذلك بذور الشيا تحافظ على ترطيب الجسم لمدة طويلة وتساعد على امتصاص الشوارد الكهربائية (electrolytes) التي يتطلبها الجسم.

 فوائد بذور الشيا لأجهزة الجسم المختلفة 

1) الجلد وعلامات التقدم في السن وجد الباحثون في المكسيك أن بذور الشيا تشمل على سيارات فينولية مضاد للأكسدة بتركيز حوالي مرتين أعلى مما جرى تسجيله سابقاً، فمضادات الأكسدة تقوم بوقف أزيد من 70% من نشاط الشوارد الحرة المسببة لظهور درجات تتيح سن البشرة في المقام الأول، لذلك جرى اعتماد بذور الشيا علمياً كمادة غذائية غنية بمضادات الأكسدة. 

حيث تقوم مضادات الأكسدة بتعجيل تجديد الخلايا في الجلد، وتمنع وقوع ضرر أو تدمير للخلايا، كما تحظر بذور الشيا ظهور درجات تتيح سن البشرة الباكرة التي يسببها التأثير المدمر للشوارد الحرة. 

2) صحة الجهاز الهضمي تعتبر بذور الشيا مصدراً غنياً للغاية بالألياف، حيث تمنح 11 جرامًا من الألياف لكل أوقية، فالألياف مهمة من أجل دعم سعة الجسم على الحفاظ على تعادل مستويات الأنسولين، حيث عثر أن البذور كبذور الكتان والشيا تعتبر منظمة طبيعية لسكر الدم لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف والدهون الصحية المفيدة. 

بسبب احتواء بذور الشيا على نسبة مرتفعة من الألياف فإنها تساند صحة الأمعاء، وتدعم تنظيم خروج الفضلات بنحو سليم من الجسم، كما أن النسبة المرتفعة من الألياف تعاون الناس على الشعور بالامتلاء والشبع بنحو فوري بداعي امتصاص الألياف كمية بالغة من الماء فتتمدد في المعدة، وتعطي شعوراً بالامتلاء عند تناولها، وهذا يعلل لماذا اعتمدت الدراسات الإكلينيكية بذور الشيا كمثبطة للشهية ولكبح الشعور بالجوع، وعلى ذلك تؤدي إلى تقليل الوزن. 

كما أنه عند تناول بذور الشيا فإنها تكون طبقة تشبه الجيلاتين في المعدة، وهذا التأثير بداعي غناها بالألياف وتلعب الألياف دوراً في دعم البكتيريا الطبيعية في الأمعاء. 

3) صحة القلب بذور الشيا لها المقدرة على تقليل الالتهابات، وتنظيم الكولسترول في الدم، وتقليل ضغط الدم، لذلك تعتبر منتجاً جيداً لصحة القلب، ولأنها تقوم بتقليل عمليات الأكسدة فإن الأفراد الذين يتناولون بذور الشيا هم أقل عرضة للإصابة بأدواء تصلب الشرايين. 

بذور الشيا غنية بالمركبات اللينولية والأحماض الدهنية فتساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي فيتامين A,K,E,D. 

اقرا ايضا: فوائد بذور الشيا للتنحيف

وبذور الشيا تشمل على أوميغا 3 بـ أعلى من تلك الموجودة في السلمون، حيث تعمل الأوميغا 3 على حماية القلب عن طريق تقليل ضغط الدم، وتخفيض الكولسترول السيئ (LDL)، وتخفيض الالتهابات التي قد تصيب الأوعية الدموية مسببة أمراض القلب، فمع تناول بذور الشيا يمكنك دعم صحة القلب وحمايته. 

4) المساعدة في علاج داء السكري بذور الشيا غنية بحمض الألفا لينولين (alpha-linolenic acid)، والأبحاث التي أجريت في جامعة ليتورال في الأرجنتين أوضحت ضرورة بذور الشيا في المساعدة في حظر الأمراض الأيضية مثل (dyslipidemia) وهي إرتفاع الدهون في الدم، ومقاومة الأنسولين (insulin resistance)، ويعدان عمال لتطور داء السكري. 

كما أوضحت الدراسات، أن تناول بذور الشيا يحظر بنحو شامل وقوع داء السكري، وزيادة الدهون في الدم، كما في حال الإصابة بهذين المرضين فإن بذور الشيا تعاون على الشفاء بنحو كامل. 

كما أوضحت الأبحاث أن هذه البذور تعمل على تقليل الخلايا الدهنية، والتي تؤثر على عمليات الأيض في الجسم وتشكل عاملاً من عوامل وقوع السمنة. 

5) دعم طاقة الجسم وعمليات الأيض أثبتت الدراسات، أن إضافة بذور الشيا للطعام بنحو يومي تعمل على دعم عمليات الأيض، وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما أن إضافة هذه البذور للطعام تعمل على تقليل الأنسجة الدهنية والتي تعد أحد عوامل السمنة. 

6) عظام أقوى أوقية واحدة من بذور الشيا تشمل على 18% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، الكالسيوم يعد مكوناً رئيساً لصحة العظام للحفاظ على قوتها وكثافتها، كما تشمل بذور الشيا على البورون الذي يعتبر أيضاً فرداً غذائياً مهما لصحة العظام، حيث يساعد البورون على استقلاب الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، والفسفور لإعطاء نمو صحي للعظام والعضلات. 

7) بناء العضلات وتخفيض الوزن تعمل بذور الشيا على تعزيز العضلات الضعيفة، كما تعاون على حرق الدهون، والمحافظة على نسبة السكر في الدم. 

وبسبب احتواء بذور الشيا على الزنك، والذي يساعد الجسم على إفراز هرمون اللبتين، وهو الهرمون الذي يرتب شهية الجسم، وعلى ذلك تعاون البذور على تقليل كمية الأكل المستهلكة والعمل على تقليل وزن الجسم. 

8) مكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم بذور الشيا غنية بحمض ألفا الليونوليك (alpha lineic acid ALA)، والذي يعتبر أحد أحماض الدهنية للأوميغا 3، وفي عام 2013 كشفت عن الدراسات أن (ALA) يقوم بالحد من نمو الخلايا السرطانية في كل من الثدي وعنق الرحم، كما وجدوا أنه يقوم بقتل الخلايا السرطانية من غير إلحاق الضرر بخلايا الجسم الطبيعية. 

لكن (ALA) يحتاج إلى مزيدا من الدراسات لإثبات استطاعته على مكافحة أنواع السرطان الأخرى. 

9) صحة الأسنان لاحتواء بذور الشيا على الكالسيوم، والفسفور، وفيتامين A، والزنك ليس هناك ريبة بأنها من النباتات الجيدة لصحة الأسنان، فالكالسيوم ضروري لصحة الأسنان وبنائها، والزنك يحظر تكون التارتار على لويحات الأسنان، كما يقتني الزنك خصائص مضادة للبكتيريا فيمنع نمو الكائنات الدقيقة المسببة لرائحة الفم الكريهة. 

أما الفسفور وفيتامين A فهي لازمة أيضاً لأسنان شديدة وفم صحي. 

الأعراض الجانبية لبذور الشيا 

هناك أعراض جانبية قليلة للغاية متعلقة ببذور الشيا، وبعض الدراسات القليلة الرافضة تحدثت عن تأثير بذور الشيا على سرطان البروستاتا، حيث أجريت دراسات على (ALA) وسرطان البروستاتا أوضحت أن هذا الحمض الدهني قد يرفع من أخطار الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن هذه الدراسة في وقت لاحق أوضحت عدد من الانحياز. 

لكن الدراسات الحديثة في عام 2010 كشفت عن أن ALA ليس فقط، لا يرفع من أخطار سرطان البرستاتا بل يشتغل على تقليل هذه المخاطر. 

من ناحية أخرى، عدد من الناس قد يعانون من منع ارتياح في المعدة خاصة عند تناول بذور الشيا بكمية بالغة بداعي احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف. 

طريقة تناول بذور الشيا 

بذور الشيا ذات طعم طفيف وغير واضح ويمكن بيسر أن تضاف لمعظم الصحون كمقبلات، لكن مضغ بذور الشيا لا يجعل الأوميغا 3 سهل الهضم لذلك أحسن وسيلة للإنتفاع من المعادن والفيتامينات إما الطحن أو النقع لهذه البذور. 

البذور الخام أم المنقوعة؟ هناك الكثير من النقاش حول إذا كانت بذور الشيا تحتاج إلى النقع قبل تناولها، ومعظم الدراسات تلفت لأنه ليس هناك تلف من تناولها من غير نقع، لكن عند النقع يطرأ خروج للإنزيمات المثبطة التي تحمي النبات، وهذا يسهل على الجسم الهضم والوصول إلى جميع العناصر الغذائية الموجودة في البذور، فدائماً نبحث عن الاستفادة الشاملة من الغذاء، لذلك يفضل نقع بذور الشيا قبل إضافتها إلى الوجبات والمشروبات، وفي كلتا الحالتين تعتبر بذور الشيا مصدراً غذائياً غنياً. 

كيفية النقع 

إضافة ملعقة طعام ونصف ملعقة من بذور الشيا على كأس من الماء، وَدعْهُ منقوعاً من منتصف ساعة إلى ساعتين. 

ويجب التنويه، أن بذور الشيا تمتص عشرة أضعاف زتنها من الماء لذلك ينبغي الحفاظ على ترطيب الجسم وشرب كمية وافرة من الماء. 

الطحن 

الخيار الآخر هو طحن بذور الشيا بمطحنة القهوة أو أي كيفية طحن أخرى للتخلص من القشرة الخارجية الصعبة للبذور. 

عند طحن بذور الشيا يمكن استعمالها في معظم الوصفات الخالية من الغلوتين مثل الفطائر والخبز والكعك حتى الباستا، وعند طحنها من الضروري حفظها في حاوية زجاجية في الثلاجة أو البراد. 

البذور الكاملة 

على عكس بذور الكتان فليس عليك مضغ بذور الشيا من أجل الحصول على الفائدة الشاملة منها، يمكن أكل البذور كلها بنحو كامل، والحصول على الطاقة الغنية في هذه البذور.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل مايو 31، 2020 في تصنيف منوعات بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل مايو 10، 2020 في تصنيف منوعات بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع وكالتنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...