في تصنيف السعودية بواسطة (49.6ألف نقاط)

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية خلال هذه الفترة؟، هذا التساؤل يتوارد إلى أذهان الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية، خاصة بعد أن أصبح متوفر الاستعلام عن المعلومات الشخصية للمواطنين من خلال مكاتب السجل المدني بجميع أجزاء المملكة العربية السعودية ولكن بشروط وضوابط معينة.

السجل المدني السعودي

 قبل الحديث عن إجابة استفسار كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية، ينبغي في البداية أن نتحدث عن السجل المدني السعودي وعن أبرز الخدمات التي يقدمها السجل المدني في المملكة العربية السعودية ما إذا من خلال فروعه المتداولة في كافة أجزاء المملكة أو من خلال موقعه من خلال شبكة الإنترنت.

السجل المدني السعودي: هو الجهة المسؤولة عن إصدار وتوثيق الأوراق الرسمية في المملكة العربية السعودية وعلى رأسها بطاقات الهوية الوطنية وشهادات الميلاد وشهادات الموت وغيرها من تلك الأوراق والمستندات.

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

 يتيح السجل المدني الذي يتبع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية خدمة البحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، ولكن ذلك لا يطرأ بنحو عشوائي بل هناك عدد من الشروط التي ينبغي توافرها حتى يتمكن الشخص من الاستعلام ومن الإطلاع على المعلومات الشخصية لشخص آخر داخل السجل المدني، حيث إن غالبية الأوراق والمستندات في السجل المدني هي مواثيق هامة ولها خصوصية شديدة.

شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

 وضعت السلطات السعودية عدد من الشروط الضرورية من أجل أن يتمكن أي مواطن من الاستعلام عن شخص بالسجل المدني خلال هذه الفترة، وقد جاءت تلك الشروط على النحو التالي:.

  •  يجب أن يكون هناك علاقة حوالي بين الشخص الذي يريد الاستعلام وبين الشخص المستعلم عنه.
  •  يشترط أن تكون علاقة القرابة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة فقط.
  •  في حالة عدم تواجد علاقة حوالي فإن يتم العفو بالاستعلام عن الشخص وذلك بداعي كون معلومات وبيانات السجل المدني هي معلومات ذات خصوصية كبيرة.

معرفة بيانات من السجل المدنى

 لهناك عدة طرق لكشف بيانات شخص من السجل المدني والتي تجيب عن استفسارات كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي، حيث أصبح الآن من الممكن معرفة بيانات الشخص من خلال رقم الهوية الوطنية والاسم الرباعي أو من خلال رقم الجوال الهاتف الخاص بالشخص.

 وقد جاءت طرق معرفة بيانات شخص في السجل المدني في المملكة العربية السعودية على النحو التالي.

 معرفة رقم السجل المدني من الاسم الرباعي: أتاح السجل المدني السعودي خدمة معرفة رقم الهوية ورقم السجل لأي شخص من خلال الاسم الرباعي الخاص به، وذلك من خلال مكاتب السجل المدني المتداولة في جميع أجزاء المملكة.

 معرفة السجل المدني من رقم الجوال: عن طريق معرفة رقم هاتف الشخص يمكن لأحد أهله من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة معرفة رقم السجل المدني وبعض المعلومات حوله من خلال مكاتب السجل المدني.

 معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني: يعتبر تاريخ الميلاد من بين المعلومات التي يمكن الحصول عليها من خلال السجل المدني بعد الاستعلام عن بيانات شخص باستعمال رقم الهوية أو الاسم الرباعي.

 ولكن ينبغي التنوية على كونه من الضروري أن يَرفَعْ المواطن معه عدد من الأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت تواجد علاقة حوالي بينه وبين الشخص المراد الاستعلام عنه حتى يتمكن من الإطلاع على بياناته.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل سبتمبر 22، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل مايو 21 في تصنيف تكنولوجيا بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل مايو 17، 2020 في تصنيف منوعات بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل أبريل 28، 2021 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع ويكويت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...