منذ في تصنيف الكويت بواسطة (31ألف نقاط)

ما هي الخصخصة في الكويت ودورها على الاقتصاد الكويتي وشدة الدولة، فأصبحت الخصخصة تشغل جزءًا كبيرًا من استفسارات الناس ولاسيما في دولة الكويت لما لها من بقايا إيجابية وسلبية وتخطيطات متفاوتة على الاقتصاد والعمالة في نفس الوقت، وسنتناولها في هذا الموضوع بكل وضوح فيما يلي.

image

ما هي الخصخصة في الكويت 

يمكن أن نوضح مفهوم الخصخصة في الاقتصاد الكويتي العام أنها عملية نقل الملكية الخاصة بمشروع أو إدارته أو أي طراز من أنواع الصناعات من يد الحكومة الكويتية والدولة إلى أيدي القطاع الخاص، ويرجع ذلك إلى التنافس المستمر بين الشركات العالمية والذي يؤول إلى إرتفاع الاستثمارات ورؤوس المال إلى سوق العمل، ولاسيما من قبل التدخلات الأجنبية باستثماراتها الكبيرة وإتاحة فرص عمل المواطنين.

 لعبت الخصخصة دورًا مهمًا ما إذا على المستوى الاقتصادي أو السياسي، وهذا يوفر للدولة تغيير استراتيجيتها بآلية تفيدها في حين تشارك في التجارة العالمية والدولية وليس حماية اقتصادها من باقي دول العالم.

طرق الخصخصة في الكويت

 يوجد لمحاولة الخصخصة أزيد من كيفية للتأثير في دولة الكويت ويمكن أن نطلق على هذه المسارات “القوانين” وهما من أزيد القوانين النشطة في اقتصاد دولة الكويت، أول قانون يقوم بجمع كل تدابير وأعمال الخصخصة، والقانون الآخر يتم فيها صياغة قوانين المشروعات المتنوعة وكيفية مديرية دولة الكويت الإطار المناسب لتقوية البرنامج و تنفيذه.

أثر الخصخصة على العمالة

 الخصخصة دور كبير في نسبة العمال في دولة الكويت ولكن دورها السلبي أكبر من دورها الإيجابي في هذا الصدد، حيث أنه بالرغم من إتاحة فرص عمل في القطاعات والمشاريع الخاصة فإن الخصخصة وتحول الملكية إلى القطاع الخاص يؤول إلى تسريح العديد من العاملين من أعمالهم وتحديد جزء منهم في القطاعات الخاصة، وهذا يؤول إلى إرتفاع معدلات البطالة في دولة الكويت مما يوجب معالجتها والقضاء على معدلات البطالة المتزايدة من خلال إتاحة فرص عمل بنفس الإمكانيات والمميزات والرواتب في القطاع الخاص وعدم تسريحهم من غير مهنة جديدة.

ايجابيات الخصخصة 

يوجد العديد من الإيجابيات لمحاولة الخصخصة قد يغفل عنها الكثير ومنها ما يلي:.

 تحقق عملية الخصخصة ربح اقتصادي ضخم وزيادة في العائد المالي للحكومة الكويتية.

 تقوم بتحويل منسوبي ومستفيدي القطاع الحكومي إلى عاملين في القطاع الخاص وسيؤدي ذلك إلى تزايد المستوى الخاص بالخدمات التي تقدمها له القطاع الخاص وتدنٍّ سعرها عن ذي قبل بداعي التنافس عليها.

 اعتبار الخصخصة الكويتية عنصر من عناصر انتعاش الدولة وتكوين واجهة جاذبة للاستثمارات الدولية والعالمية فيها مما يكسب دولة الكويت مكانة مرتفعة بين سائر الدول.

سلبيات الخصخصة

 توجد فرقة من السلبيات لمحاولة الخصخصة داخل دولة الكويت وهي كالتالي:.

 إن أول هدف لاستثمارات ومشاريع القطاع الخاص هو الحصول على ربح مالي، وهذا قد يؤول إلى نبذ القطاع الخاص أن يقوم بالأنشطة مثل التعليم في أماكن ليست مصدر إغراء أو مهجورة أو مكلفة للقطاع الخاص، وفي هذه الحالة ستنحرم هذه الفئات الفقيرة أو بالغة السن أو في مناطق غير مأهولة بالسكان من هذه الخدمات.

 بعض الخدمات الرئيسية في حياة الإنسان مثل خدمة مياه الشرب، وإن جرت عملية الخصخصة في هذا المصدر سوف يؤدي هذا الى رفع سعرها المواطنين وعدم سعة كافة مواطني الكويت الحصول عليها.

 عدم اكتراث القطاع الخاص بتطوير مشاريعه أو الاستثمار فيها بداعي قصر مدى أهداف هذه الشركات واهتمامها بالربح الجاري فحسب كمشروع استثماري.

 تفعيل عملية الخصخصة في كثير من المجالات الحكومية الهامة للمواطنين مما يرجع عليهم بالتضرر.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يونيو 16 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
سُئل فبراير 4 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
سُئل سبتمبر 21، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع وكالتنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...