في تصنيف الكويت بواسطة (31.1ألف نقاط)

كم عدد الناخبين في الكويت والذي لهم حق المشاركة في انتخابات مجلس الأمة في دولة الكويت، والتي يتم عقدها كل فترة، من أجل تحديد النواب الممثلين عن الدوائر الخمس في دولة الكويت، حيث تحتضن مساهمة جميع المواطنين والمواطنات ممن لهم حق الاقتراع في الانتخابات، ومن خلال الاسطر التالية سوف نتكلم عن عدد الناخبين في دولة الكويت.

image

الدوائر الانتخابية في الكويت

 تنقسم الدوائر الانتخابية في دولة الكويت، إلى خمس دوائر انتخابية لعضوية مجلس الامة الكويتي، حيث يحق لكل دائرة انتخاب عشرة أعضاء من الاعضاء المشتركين في مجلس الأمة، ويكون الحق لكل ناخب الإدلاء بصوته لمرشح واحد فحسب في الدائرة المقيد فيها، وفي حالة تقديمه الصوت لأزيد من مرشح يتم إبطال صوت الناخب بنحو كامل، وجاءت الدوائر الانتخابية في الكويت كالتالي:.

 الدائرة الأولى: منطقة الشرق، منطقة دسمان، منطقة بنيد القار، منطقة سلوى، منطقة الراس، منطقة الدعية، منطقة الشعب، جزيرة فيلكا وسائر الجزر، منطقة حولي، منطقة ميدان حولي، منطقة الدسمة، منطقة المطبة، منطقة النقرة، منطقة بيان، منطقة مشرف، منطقة السالمية، منطقة البدع، منطقة الرميثية، ضاحية مبارك العبد الله الجابر.

 الدائرة الثانية: منطقة المرقاب، ضاحية عبد الله السالم، منطقة النزهة، منطقة القادسية، منطقة المنصورية، منطقة الصليبيخات، منطقة الدوحة، منطقة أمغرة، منطقة القبلة، منطقة الشويخ، منطقة الشامية، منطقة الفيحاء، منطقة غرناطة، منطقة القيروان.

 الدائرة الثالثة: منطقة كيفان، منطقة الروضة، منطقة العديلية، منطقة الخالدية، منطقة قرطبة، منطقة اليرموك، منطقة خيطان، منطقة الجابرية، منطقة السرة، منطقة أبرق خيطان، منطقة خيطان الجديدة، منطقة السلام، منطقة الشهداء، منطقة الصديق، منطقة حطين، منطقة الزهراء.

 الدائرة الرابعة: منطقة الفروانية، منطقة الفردوس، منطقة الرقعي، منطقة الأندلس، منطقة جليب الشيوخ، ضاحية صباح الناصر، منطقة الجهراء الجديدة، منطقة إشبيلية، منطقة الشدادية، منطقة العمرية، منطقة الرابية، منطقة صيهد العوازم، منطقة العضيلية، منطقة العارضية، منطقة الرحاب، منطقة الصليبية والمساكن الحكومية، منطقة الجهراء، ضاحية عبد الله المبارك.

 الدائرة الخامسة: مدينة الأحمدي، منطقة أبو حليفة، ضاحية صباح السالم، منطقة الرقة، منطقة الصباحية، منطقة الظهر، منطقة العقيلة، منطقة واره، منطقة الصبيحية، منطقة الجعيدان، منطقة هدية، منطقة الفنطاس، منطقة المهبولة، منطقة الفنيطيس، منطقة المسيلة، ضاحية جابر العلي، منطقة الفحيحيل، منطقة المنقف، منطقة القرين، منطقة العدان، منطقة القصور، منطقة مبارك الكبير، ضاحية فهد الأحمد، منطقة المقوع، ضاحية علي صباح السالم، ميناء عبد الله، منطقة الزور، منطقة صباح الاحمد السكنية، منطقة الوفرة.

 الانتخابات في الكويت تشهد دولة الكويت في كل مدة انتخابات مجلس الأمة الكويتي والمجلس البلدي بصورة دورية، وذلك بمدة لا تتعدى عن اربعة سنوات، ولأمير دولة الكويت الحق في حل المجلس قبل فترته وعقد انتخابات مبكرة، وقد جرى تصديق قانون الانتخاب في الكويت في عام 1962 ميلادية في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح، من التمهيد لعقد أول انتخابات برلمانية في الكويت، وجرى إدخال العديد من التغييرات على القانون في 1963 و1970 و1972 و1980 و1983 و1986 و1995 و2005، كما يضمن قانون الانتخاب لكل كويتي بالغ من العمر 21 سنة، حق المشاركة في الانتخابات ويستثنى من لم ينقضِ على تجنسه عشرون سنةً ميلادياً من الانتخاب.

كم عدد الناخبين في الكويت

 يبلغ عدد الناخبين في الكويت من لهم حق الاقتراع 567 ألفا و694 ناخبا، موزعين على الدوائر الانتخابية الخمس، بناء على التفاصيل التالية:.

 273 ألفا و940 ناخبا من الذكور.

 293 ألفا و754 ناخبا من الإناث.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يونيو 29، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.1ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل يوليو 6 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.1ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.1ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
سُئل يونيو 28، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.1ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع وكالتنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...